الاخبار
القوات العراقیة تحرر ناحية الزاب و24 قرية بالحويجة وتقتل 57 داعشيا في كركوك وصلاح الدين
2017/09/24
حررت ألوية الحشد الشعبي وقطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع ناحية الزاب غرب قضاء الحويجة بالكامل من عصابات داعش الارهابية.
وذكر بيان لاعلام الحشد ان القوات المشتركة حررت أيضاً “القرى المجاورة للناحية وشرعت بعمليات تطهيرها من مخلفات داعش”.
ومن جهته كشفت قيادة عمليات تحرير الحويجة تحرير 24 قرية بالاضافة الى ناحية الزاب بالكامل.
وقال الفريق قوات خاصة الركن عبد الامير رشيد يارالله قائد عمليات تحرير الحويجة بحسب خلية الاعلام الحربي، ان “قطعات الشرطة الاتحادية والرد السريع والالوية- 3 و4 و5 و10 من الحشد الشعبي تحرر قرى الاغات – تل النوار – السرودة – العكلة – السريج – هنيجرة – الشاوي- الرحمة- حكنه- شط الجدر – الدر – رسم حويش- الحسج – الزرارية – النميصة- شميط- الشك- الصباغية- الراويين- صبيج العليا- صبيح السفلى- عرب خليل حسن- غدير الشوك – جاسم الرباب”.
كما اعلن يار الله ان قوات جهاز مكافحة الارهاب تحرر سلسلة جبال الخانوكة وقرية النمل وقرية خلف العلي غرب نهر دجلة ضمن الصفحة الثالثة من المرحلة الاولى لعمليات تحرير الحويجة.
وایضا حررت قوات الحشد الشعبي، اليوم ، قرية القبة شرق ناحية الزاب في قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك.
وأفاد اعلام الحشد في بيان، اليوم، ان” اللواء 11 التابع لقوات الحشد الشعبي استطاع تحرير قرية القبة شرق ناحية الزاب في قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك”.
كما قتل 48 ارهابيا ودمر مقر قيادة وسيطرة عصابات داعش الارهابية بضربات جوية في قضاء الحويجة.
وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي اليوم ان “طيران التحالف الدولي نفذ ٥٣ ضربة جوية منها ٤٦ ضربة في قضاء الحويجة اسفرت عن قتل ٤٨ ارهابيا وتدمير مقر قيادة وسيطرة و٤مستودعات للاسلحة ومعمل لصنع العبوات الناسفة”.
والی ذلک أفاد مصدر محلي في ديالى، الأحد، بتعرض أهداف منتخبة تابعة لـ”داعش” في منطقة المطيبيجة على الحدود الإدارية مع محافظة صلاح الدين لقصف جوي ومدفعي، لافتا الى قطع أهم ممر بري لإمدادات التنظيم للمنطقة من الحويجة.
وقال المصدر، إن “أهدافا منتخبة لتنظيم داعش في المطيبيجة على الحدود الإدارية بين ديالى وصلاح الدين جرى قصفها، اليوم، من قبل الطائرات المقاتلة والمدفعية”.
وتم توقيع الاتفاق بحضور ممثلي التحالف الدولي، ونقاط الاتفاق، هي “قيام قوات البيشمركة بفتح طريق للهجوم أمام الجيش جنوبي كركوك، وان تفتح البيشمركة الطريق أمام النازحين”.
وأضاف “من الناحية اللوجيستية، فان متى ما احتاج الجيش إلى البيشمركة فإنها سترسل قوات إليه، كما تشارك قوات الإسناد بالبيشمركة عبر القصف المدفعي {في العملية}”.
هذا وأعلنت خلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة، الأحد، رسميا عن إكمال المرحلة الأولى من عمليات تحرير قضاء الحويجة بمحافظة كركوك.
وقالت الخلية إن “قوات الجيش والشرطة الاتحادية والرد السريع وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي أنهت مهامها وأكملت المرحلة الأولى لعمليات تحرير الحويجة”.
ومن جهته افاد مصدر محلي في محافظة صلاح الدين، الاحد، بأن تسعة من مسلحي تنظيم “داعش” بينهم قياديان، قتلوا بقصف جوي قرب جسر الزركة شرقي المحافظة.
وقال المصدر إن “تسعة من مسلحي داعش، بينهم اثنان من القيادات الميدانية احدهما عربي الجنسية، قتلوا بقصف جوي استهدف مواقعهم قرب جسر الزركة شرقي صلاح الدين”.
کذلك اكد عضو مجلس محافظة ديالى عبد الخالق مدحت، الاحد، أن الحشد العشائري توغل في عمق حاوي العظيم شمال المحافظة ودمر وكرين لتنظيم “داعش”، فيما اعلن عن اكمال تحصين اثنين من القرى المحررة.
وقال مدحت إن “مفارز من الحشد العشائري توغلت في عمق حاوي العظيم قرب الحدود بين ديالى وصلاح الدين وضبطت اثنين من اوكار تنظيم داعش وتم تدميرهما بالاضافة الى تدمير قاربين كانا يستخدمان من قبل التنظيم في التنقل بين ضفتي الحاوي”.
وأصدرت قيادة العمليات المشتركة، السبت، أحدث خريطة تظهر تقلص “داعش” الى درجة كبيرة ب‍الحويجة في ثالث أيام العمليات التي انطلقت لتحرير القضاء الواقع جنوب غربي كركوك.