الاخبار
مركز العميد الدولي يناقش مشروع موسوعة فتوى الدفاع المقدسة
2017/10/07
ناقش مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة كيفية تنظيم موسوعة فتوى الدّفاع المقدسة، وموقف المرجعية من الإرهاب، وذلك بحضور رئيس مركز العميد الدّولي الدكتور رياض العميدي، وأعضاء اللجنة المشرفة على موسوعة فتوى الدِّفاع المقدسة.
وفي لقاء مع الدكتور كريم حسين ناصح الخالدي - رئيس قسم الموسوعات والمعجمات، تحدث فيه قائلاً:
اجتمعنا من أجل أن نناقش كيفية تنظيم هذه الموسوعة التي تضم أربعة مجلَّدات، المجلد الأوّل والثاني يقوم بإعداده وتهيئته مركز العميد الدولي، والمجلد الثالث والرابع يقوم بإعداده مجموعة من الباحثين في العتبة العباسية المقدسة، والواقع أنَّ هذه الموسوعة تحاول أن تضع بين يدي الباحثين كل الوثائق والأبحاث التي تتناول هذا الموضوع؛ لتكون موضوعاً للدراسات العليا في المستقبل لمن يشاء أن يدرسها.
وأضاف الخالدي: كان هذا الاجتماع اجتماعا بنَّاءً درسنا فيه البحوث والكتابات المكتوبة سابقًا، واستعرضنا خطة إنشاء الموسوعة، ومدى ملاءمة هذه الكتابات لهذه الخطة، ومن ثم اقترحنا أن تكون هناك دراسات ميدانية لعددٍ كبير جدًا من الوثائق في النجف الأشرف وغيرها من الأماكن المقدَّسة التي تؤرّخ مواقف المرجعية الدينية عبر التاريخ.. ولذلك شكّلنا لجنة من بين الحاضرين لمتابعة هذا الموضوع والمباشرة لاستحضار الوثائق ودراستها وتركيبها؛ لكي تكون هذه الوثائق تحت تصرّف الباحثين في المستقبل, عَمَلُنا جادّ ومتواصل في هذه الموسوعة، وإن شاء الله تعالى نطمح الى الخروج بأحسن وجه ممكن ومن الله التوفيق.
كما تحدث الدكتور علي خضير - عضو اللجنة المشرفة عن موسوعة فتوى الدفاع المقدس قائلاً:
إنَّ هذه الموسوعة تشكّل أهمية كبرى في تاريخنا الحاضر، وسوف توثِّق جوانب متعددة، منها الخلفيات التاريخية لدور مراجع الدين في فتاوى الجهاد، ودور الحوزة العلمية في مكافحة الظلم والاستبداد، وإبراز دور العلماء ومراجع الدين في النضال الكبير عبر المسيرة الطويلة لبلدنا العزيز.
مضيفاً: إنَّ الجانب الآخر هو توثيق دور العتبات المقدّسة في مسألة الحشد الشعبي وما رفدوه من إمكانات مادية ومعنوية لهذا التشكيل المبارك, وأيضًا جانب دور المرجعية الدينية التي ساهمت في نهضة العراق من جديد، والتي منعت فلول المعتدين والغزاة من الامتداد الى بلدنا الحبيب بفضل هذه الفتوى الخالدة التي أطلقها المرجع الديني الأعلى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) في عام 2014م، التي أبقت وجودنا لهذا اليوم والتَّنعم بالأمن والأمان, الجانب الآخر هناك توثيق مصوّر لكلّ العمليات وتشكيلات الحشد الشَّعبي.
إذن، هنالك أربعة جوانب تتّسم بها هذه الموسوعة في تقديم الوثائق التاريخية للأجيال القادمة، ولرفد المكتبة التاريخية الإسلامية بما قدّمته المرجعية العليا وما قدمته العتبات، وما قدّمه الأبطال وصناديد الحشد الشعبي المقدّس الذين ضحوا بالغالي والنّفيس من أجل إبقاء وحدة العراق وشعبه.
ومن الجدير بالذكر أنّ مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات قد تميّز باحتضان المشاريع الهادفة التي تسعى من خلال مادّتها العلمية أن ترتقي بواقع الأمة الإسلامية.