الاخبار
القوات الأمنية تحرر "قضاء راوة" آخر معقل لداعش فی العراق
2017/11/17
اعلن قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله، الجمعة، عن تحرير قضاء راوة غربي محافظة الانبار من قبضة تنظيم “داعش” بالكامل، مشيرا الى رفع العلم العراقي فوق مبانيه.
وقال يارالله إن “قطعات قيادة عمليات الجزيرة والحشد العشائري حررت قضاء راوة بالكامل ورفعت العلم العراقي فوق مبانيه”.
من جهته أوضح مصدر عسكري،أن “قطعات الجيش التابعة لعمليات الجزيرة والفرقة السابعة والعشائر بدعم ومساندة طيران التحالف الدولي والمروجي للجيش حرروا مدينة راوه بالكامل، (230كم غرب الرمادي)، من تنظيم داعش الإرهابي”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “عملية تحرير المدينة جاء بعد قتل عدد من عناصر داعش وتكبد التنظيم خسائر مادية وبشرية مما دفع بالعديد منهم الى الهروب من المدينة باتجاه الصحراء”.
هدا وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، إنطلاق عمليات تحرير قضاء راوة غرب الانبار اليوم الجمعة . وأعلن قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله إقتحام قطعات قيادة عمليات الجزيرة والحشد العشائري مركز قضاء راوة
کما حررت القوات المشتركة أربع أحياء غرب مركز قضاء راوة غرب محافظة الانبار.
ونقل بيان لخلية الإعلام الحربي عن قائد عمليات تطهير أعالي الفرات والجزيرة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله قوله ان “قطعات قيادة عمليات الجزيرة والحشد العشائري تحرر أحياء {ابو كوه – البوعبيد – القادسية – الازرشية} في الجزء الغربي لمركز قضاء راوة”.
فیما أصدرت مفارز العمليات النفسية توجيهاتها لسكان قضاء راوة غرب الانبار.
وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي ان “مفارز العمليات النفسية الميدانية باشرت بمحاكاة المجتمع في راوة من خلال التقرب الى راوة من جهة عنة وإصدار توجيهات وتشغيل محطة راديو وتنفيذ خطة متكاملة”.
وأضاف ان “الخطة مازالت مستمرة من صباح الیوم ببث نداءات من خلف النهر باتجاه راوة تتضمن تعليمات للمواطنين تحثهم على الاستماع لموجه الراديو ١٠٤.٥ FM ورفع الرايات البيضاء فوق منازلهم ونداءات موجهه لعصابات داعش الارهابية بتسليم انفسهم الى قواتنا الامنية”.
ومن جهته أكد قائممقام قضاء راوه غربي الانبار حسين الراوي، امس أن معركة القضاء ستحسم خلال اليومين المقبلين.وقال الراوي في تصريح إن “عملية تحرير قضاء راوه غربي محافظة الانبار، سوف يتم حسمها في غضون الـ 48 ساعة المقبلة بعد ان انهت القطعات العسكرية استعداداتها لاقتحام المدينة ومن محاور مختلفة”.
وأضاف ان” العديد من الأسر ما زالت محاصرة داخل مركز القضاء بانتظار ممرات آمنة لخروجها من المدينة”، مبينا ان” القوات الأمنية تبذل جهود كبيرة من اجل الحفاظ على ارواح المدنيين الذين يحتجزهم التنظيم الإجرامي كدروع بشرية”.
وفي سياق متصل طهرت قواتنا أربعة أحياء جديدة في راوه وقائممقاميتها وجسرها وسوقها الكبير.وقال يار الله إن “قطعات قيادة عمليات الجزيرة والحشد العشائري حررت، اليوم، أحياء حي راشد والحي العسكري وراوه القديمة وراوه الجديدة”.
وأضاف، أن “القوات الأمنية تمكنت أيضا من تحرير قائممقامية وبريد وسوق راوه الكبير وسيطرت على جسر راوه، وما تزال مستمرة بالتقدم”.
کذلک دمرت القوات الامنية عدداً من مضافات إرهابيي “داعش” عثرت عليها شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى وأبطلت مفعول عبوات ناسفة زرعت قربها.
وأكد قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي تدمير ما اسماها المضافة الرئيسية لـ “داعش” خلال عملية نفذتها قوة امنية مشتركة في مناطق جنوب ناحية كنعان شرق بعقوبة ، مبيناً أنه “جرى تدميرها من قبل القوة الامنية".
وایضا أفاد مسؤول محلي في ديالى، الجمعة، بالعثور على ثلاث جثث متفسخة تعود لعناصر من “داعش” في بساتين زراعية شمال شرقي المحافظة.
وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية أبي صيدا عواد الربيعي ، إن “قوة أمنية مشتركة عثرت على ثلاث جثث متفسخة في بساتين قرية المخيسة ضمن ناحية أبي صيدا (30 كم شمال شرق بعقوبة)”.وأضاف الربيعي، أن “كل المؤشرات تدل على أن الجثث تعود لعناصر من تنظيم داعش”.
ومن جانبه كدت قيادة شرطة كركوك أن الملف الامني في المحافظة لا يزال بيد جهاز مكافحة الإرهاب ، نافية ما تردد من أنباء عن انسحاب قوات الجهاز.
وأكد قائد شرطة كركوك العميد خطاب عمر عارف أن الملف الامني في كركوك لازال بيد جهاز مكافحة الارهاب، مشدداً على أن الوضع الامني في المحافظة مستقر وأن جهاز مكافحة الارهاب بقيادة اللواء الركن معن السعدي منتشر في جميع مناطق كركوك بالتعاون مع الشرطة المحلية بشكل متكامل ، ما جعل المحافظة ليست بحاجة الى قوات شرطة ساندة.