الاخبار
القوات الأمنیة تطلق عملية بسامراء وتطهر 6 قرى وتعثر علی 3 مضافات لداعش بدیالی
2018/07/13
أنطلقت الیوم عملية عسكرية لتطهير مناطق في قاطع عمليات سامراء، کما حققت قوات فرقة الرد السريع نتائج مهمة في اليوم الاول من المرحلة الثانية من عمليات {ثار الشهداء} وطهرت 6 قرى وعثرت علی 3 مضافات لداعش بدیالی، وایضا فككت مديرية هندسة الميدان بالحشد الشعبي، عشرات العبوات الناسفة والمقذوفات الحربية في صلاح الدين.

وذكر بيان لقيادة عمليات سامراء ” صباح اليوم انطلقت قطعات قيادة عمليات سامراء لتطهير وتفتيش منطقة مطيبيجة والقرى المجاورة لها وبالتزامن مع عمليات قيادتي عمليات صلاح الدين ودجلة وبمحورين”.

واوضح ان “المحور الأول من العمليات، شمل مناطق {الرضة – مطيبيجة- كبيشات – تل استن} تنفذها قوات الفرقة الرابعة في الجيش وقسم شرطة قضاء بلد ومفارز من هندسة ميدان عمليات سامراء”.

ومن جهته ذكر مصدر أمني في قيادة الفرقة انه “تم تطهير 6 قرى المتمثلة بـ {الدراويش، الشيخ حسن، البو عفة، ثعلب، الزنجلي ، علوش} غرب قضاء الطوز باتجاه بحيرة العظيم شمال محافظة ديالى”.

وأشار الى “العثور على خمسة زوارق كان داعش الارهابي يستخدمها في النتقل ببحيرة العظيم، والعثور على 3 مضافات لداعش تحوي ملابس واطعمة جافة تابعة للارهابيين”.

وتابع المصدر كما تم “العثور على نفق بطول كيلو متر تقريبا في احدى الجبال التابعة لمنطقة الزركة، وتم تطهير 33 كيلو مترا بعرض 14 كيلو مترا تتكون من مناطق جبلية وتلال وأودية”.

وایضا باشرت قوات فرقة الرد السريع وبالتعاون المشترك مع لواء ٥٢ في الحشد الشعبي ، ، بتطهير القرى من “داعش” الارهابي غرب ضمن عمليات ثار الشهداء في طوز خورماتو وعثرت فرقة الرد السريع على عدد من مضافات (داعش) الارهابي غرب طوز خرماتو في عملية ثار الشهداء” .

هذا وقال اعلام الحشد ان “عمليات مسح وتطهير في قاطع عمليات بيجي – صلاح الدين أسفرت عن العثور على 50 عبوة ناسفة ولغم أرضي و اكثر من 75 مقذوف حربي من مخلفات داعش الحربية”.

ومن جهته أكد آمر اللواء ٨٨ في الحشد الشعبي يونس الجبارة تأمين قاطع عمليات الحشد في صلاح الدين بالكامل ، كاشفا عن تدريب قوات خاصة للعمليات الجبلية ، مبيناً أن اللواء يمسك قاطع عمليات ممتد من الفتحة الى المعتصم شرق صلاح الدين ، مبينا ان قواطع الحشد لم تشهد اي خروقات أمنية.

بسیاق آخر بحث مستشار الامن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض مع نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف آفاق التعاون بين البلدين وتعزيز العلاقات الثنائية.

وذكر بيان لموقع الحشد الشعبي ان “الفياض بحث خلال زيارته موسكو مع نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف العلاقات الثنائية وآفاق التعاون في مختلف المجالات وسبل تطويرها”.

کما كشف المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار ، إن “جهوداً لمحكمة التحقيق المركزية المتخصصة بقضايا الإرهاب والجريمة المنظمة قادت لإحباط مخطط إرهابي كبير لاستهداف العاصمة من قبل عصابات داعش يعرف بـ{غزوة رمضان}”.

وأوضح بيرقدار أن “الهجوم كان مخططاً له أن ينفذ في العاشر من حزيران {الماضي} تزامناً مع ذكرى سقوط الموصل .

بدوره اعلن المتحدث الاعلامي باسم شرطة ديالى العقيد غالب العطيه، الجمعة، عن اعتقال ثلاثة مطلوبين بقضايا ارهابية وجنائية في ب‍عقوبة، مضیفا، ان “المعتقلين تم نقلهم الى مركز امني للتحقيق معهم”.