الاخبار
القوات الأمنية تواصل عمليات “أسود الجزيرة” وتطلق عمليات في نينوى وكركوك
2020/05/18
القوات الامنية تفجر 10 عبوات ناسفة ضمن عمليات “اسود الجزيرة” وكشفت، عن منجزات العمليات بمحور صلاح الدين، بینما نفذت عملية امنية لتطهير مقالع عين الجحش في نينوى وواجبا إستباقيا بقضاء الدبس في كركوك.

أعلنت خلية الاعلام الامني، اليوم الاثنين، إن “القطعات الامنية ضمن عمليات اسود الجزيرة، بالتزامن مع واجباتها الأخرى، فقد خرجت مفرزة معالجة من سرية هندسة ميدان عمليات الجزيرة لغرض الاستمرار بتطهير معسكر “خالد بن الوليد” من العبوات الناسفة التي تم زرعها من قبل عناصر داعش الارهابي الواقع مابين قضائي عنه وراوه”، مضیفة : “تم تفجير (١٠) عبوات ناسفة، دون حادث يذكر”.

كما كشفت خلية الاعلام الامني، إن “القطعات الامنية المشاركة في عمليات اسود الجزيرة ضمن محور قيادة عمليات صلاح الدين، تمكنت من تحقيق أهدافها المرسومة في هذه العملية التى انطلقت صباح اليوم الاحد بإشراف قيادة العمليات المشتركة وبإسناد جوي من قبل طيران الجيش وطيران القوة الجوية”.

واضافت: “حيث تمكنت حتى ساعةِ أعداد هذا الإيجاز من قتل ثلاثة من عصابات داعش الارهابي احدهما كان يرتدي حزام ناسف فجر نفسه بعد محاصرته من قبل فوج سوات التابع الى مديرية شرطة صلاح الدين، العثور على (٧) أوكار بداخل احدها هوائي للاتصالات وحزام ناسف وفرش ومواد غذائية، والعثور على (١٢) عبوة ناسفة عبارة عن جلكانات وقنابر هاون ١٢٠ملم وصواريخ نمساوي تم تدميرها موضعياً من قبل مفارز المعالجة”.

بصعيد متصل قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء الطيار تحسين الخفاجي ان ” عمليات اسود الجزيرة تهدف الى قطع الامدادات وانهاء الوجود الداعشي في المناطق الصحراوية الا ان هناك اهداف اضافية مهمة اخرى”.

وأضاف الخفاجي، ان “القوات الامنية تسعى لانهاء عمليات التخريب المتكررة لخطوط نقل الكهرباء وايقاف عمليات الحرق الممنهج لعصابات داعش ضد حقول الحنطة والشعير”، موضحا ان “تحقيق الاهداف تسهم في دعم علاقة القوات الامنية مع الاهالي في تلك المناطق وفرض السيطرة الامنية بالتعاون مع المواطنين بشكل اكبر فضلا عن حماية الاقتصاد العراقي من التخريب”

إلى ذلك اعلنت خلية الإعلام الامني، ان “قطعات قيادة عمليات نينوى ومن خلال فرقة المشاة السادسة عشر وقيادة الحشد الشعبي لمحافظة نينوى، شرعت بتفتيش وتطهير مقالع عين الجحش”، مشیرا ان “هذا الواجب يأتي لتجفيف منابع الارهاب والبحث عن مخلفات عصابات داعش الارهابية، والقاء القبض على المطلوبين قضائيا لتعزيز لامن والاستقرار هناك”.

من جهتها نفذت قيادة العمليات الخاصة الثانية فوج مُكافحة الإرهاب في محافظة كركوك واجبا إستباقيا في جبال غرة جنوب قضاء الدبس في المحافظة بإسناد مُباشر من طيران التحالف الدولي، لافتة انه “تم تدمير ٨ كهوف تابعة لفلول عصابات داعـش الإرهابية بينها معمل للعبوات الناسفة”، مضیفة ان “عدداً من الإرهابيين قتلوا أثر ١١ ضربة جوية وجهتها قوات التحالف الدولي”.

فيما قال اعلام الحشد في بيان إن “معلومات استخباراتية وردت إلى اللواء ٣١٤ أكدت وجود تجمعات للعدو الداعشي في مناطق حويجة ام الفحم وجريش وحاوي ابو نيسان شمال مدينة سامراء”، مضيفا ان قوة مشتركة من اللواء ٣١٤ بالحشد الشعبي واللواء ١٣ التابع للشرطة الإتحادية قامت بدكهم بقنابر الهاون ومن ثم قامت قوة من طوارئ اللواء بتمشيط تلك المناطق بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة مما أجبرهم على الانسحاب.

كذلك ذكر الاعلام عن” انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة الى لواء ٥٢ بالحشد الشعبي في قرية بسطملي بقضاء الطوز، مما ادى الى استشهاد منتسب وجرح إثنين آخرين”.

وايضا القت الاستخبارات العسكرية، القبض على شخص يقود عجلة بلوحات مزورة تعود لارهابي في حمام العليل بالموصل مركز محافظة نينوى.