الاخبار
في مثل هذا اليوم.. القوات العراقية تحرير ناحية العظيم وتقطع خطوط إمداد داعش
2024/07/27
في مثل هذا اليوم، 27 تموز من عام 2014، أعلنت القيادة العسكرية العراقية عن تحرير ناحية العظيم بالكامل من قبضة الإرهابيين، حيث استمرت العمليات العسكرية في التقدم نحو أهداف أخرى مرسومة ضمن الخطة الاستراتيجية. كان هذا الانتصار هو الاختبار الأول لقوات العراقية المشتركة في مواجهتها لتنظيم داعش، الذي حاول محاصرة العاصمة بغداد عبر محافظة ديالى، لكن القوات العراقية استطاعت أن ترد على هذا التهديد وتحقق النصر، مدعومةً بالمتطوعين الأبطال الذين لبوا نداء الوطن.

ساهم تحرير ناحية العظيم في قطع خطوط الإمداد بين مراكز الاتصال الرئيسية لتنظيم داعش، مما أتاح للقوات الأمنية فرصة لتحرير منطقة آمرلي ومناطق أخرى.

فقد قامت القوات العراقية باقتحام الناحية من عدة محاور، واندلعت معركة طاحنة لم تصمد أمامها القوى الإرهابية، حيث تمكنت القوات من السيطرة الكاملة على الناحية وبدأت في عمليات التطهير والبحث عن الخلايا النائمة.

أسفرت هذه المعركة عن مقتل 35 إرهابيًا، وتدمير 13 عجلة مفخخة، وتفكيك 100 عبوة ناسفة، بالإضافة إلى اعتقال العشرات من الإرهابيين المشتبه بتورطهم في أعمال عنف ضد المواطنين. وقد تمثل المرحلة القادمة في التقدم نحو محافظة صلاح الدين وتحرير منطقة آمرلي، لتأكيد المزيد من النجاحات العسكرية والأمنية.



المصدر موسوعة فتوى الدفاع الكفائي الجزء 7 الخاص بالعمليات العسكرية بتحرير الأراضي ص 48